المتحدثون

سعادة/ سلطان أحمد بن سليّم

رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة "دي بي ورلد"

سعادة/ سلطان أحمد بن سليّم

سلطان أحمد بن سليّم أحد رجال الأعمال الرائدين في دبي ويشغل حاليًا منصب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة "دي بي ورلد"، ورئيس مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة.

عمل بن سليّم من خلال خبرته المتميزة ومسيرته المهنية البارزة على قيادة أبرز مشاريع التوسع في البنية التحتية لإمارة دبي، بما في ذلك الموانئ والمناطق الحرة، ما ساهم بشكل كبير في تعزيز مسار النمو لدولة الإمارات العربية المتحدة. ولعب دوراً هاماً في تطوير البنية التحتية التي تدعم بنجاح القطاع السياحي الحيوي في دبي، والقطاعات الاقتصادية المهمة الأخرى.

أبرز المحطات في حياته المهنية التي تمتد لأربعة عقود:

  • قيادة مشروع التوسّع لمجموعة "دي بي ورلد" في تشغيل المحطات البحرية عالمياً، بما في ذلك صفقة شراء مجموعة "بي أند أو" (P&O) مقابل 6.8 مليار دولار أمريكي في مارس 2006، ما عزز من موقع المجموعة الاستراتيجي لتصبح واحدة من أكبر مشغلي الموانئ في العالم. وتعد "دي بي ورلد" أيضًا أبرز ممكّني التجارة العالمية والمزوّد الرائد للحلول اللوجستية الذكية المتكاملة والهادفة إلى تمكين التدفق التجاري حول العالم، التي تقدم خدماتها المتكاملة عبر شبكة عالمية مترابطة تضم أكثر من 300 وحدة تجارية في أكثر من 75 بلداً عبر ست قارات، مما يعكس حضورها البارز في الأسواق ذات معدلات النمو المرتفعة والأسواق المتطورة. 

  • الإشراف على التطور السريع للمنطقة الحرة لجبل علي (جافزا)، وتحوّلها إلى مجمّع أعمال فريد يضم أكثر من 7,500 شركة.

  • تأسيس وإدارة شركة "نخيل" للتطوير العقاري والسياحي التي أنشأت العديد من المشاريع المميزة في دبي بما في ذلك جزيرة نخلة جميرا التي تعد أكبر جزيرة صناعية في العالم.

  • إنشاء وإدارة شركة "استثمار العالمية"، إحدى أكبر شركات الاستثمار الرئيسة المتخصصة في الأسهم الخاصة وفرص الاستثمار البديلة على مستوى العالم، والتي تمتلك محفظة استثمارية متنوعة في قطاعات حيوية في أمريكا الشمالية وأوروبا وآسيا والشرق الأوسط، وتغطي مجالات البيع بالتجزئة والخدمات المالية والصناعة والسياحة والضيافة والرعاية الصحية.

  • تحقيق الريادة في مركز دبي للسلع المتعددة الذي يعد سوق للخدمات المتميزة على مستوى سلسلة القيمة الخاصة بالذهب والمعادن الثمينة والألماس والأحجار الملونة والطاقة والسلع الأخرى.

بن سليّم حاصل على درجة البكالوريوس في الاقتصاد من جامعة تمبل في الولايات المتحدة الأمريكية، وهو عضو المجلس التنفيذي لإمارة دبي، وعضو الهيئة الاتحادية للضرائب في دولة الإمارات العربية المتحدة. ويشغل أيضًا منصب رئيس مجلس إدارة غرفة دبي العالمية.

الجلسات

[اليوم الثالث]11:30 ص - 12:00 م
مقابلة: دي بي ورلد

منتدى دبي العالمي لإدارة المشاريع. جميع الحقوق محفوظة 2023©.

تحميل المحتوى ...

الرجاء الإنتظار للحظات